خدمات الكلاود للشركات الناشئة

  قد تبدأ الشركات الناشئة صغيرة ولكنها تكون في ظل منافسة كبيرة ، ولكن كشركة ناشئة فسيكون لديها القدرة على التركيز بسرعة والتغلب على هذه المنافسة ، ويكمن التحدي في وضع الأفكار موضع التنفيذ بشكل أكثر مرونة ، وتتمثل إحدى الطرق الرئيسية التي يمكن أن تساعد في تحسين تنظيم الأعمال والاستعداد للنمو السريع الاستفادة من التقنيات السحابية.


قد تظن بعض الشركات الصغيرة أو الشركات الناشئة ، أنه لا يمكنها الاستفادة من نفس التكنولوجيا التي يتمتع بها المنافسون الكبار ، ولكن ببساطة ليس كذلك الأمر ، فالسحابة هي مجرد تقنية أحادية الاتجاه سوت أرض الملعب لكل المنافسين ، فلقد جعلت الكثير من الأشياء ممكنة للشركات الصغيرة التي كانت في السابق حكرا للشركات الضخمة ، بدءا من أفضل إجراءات أمان إلى خدمة العملاء .

1.      استمرارية الأعمال

جميع الأعمال التجارية معرضة للتوقف أو لفقدان البيانات ، بل وربما الأسوأ من ذلك كله الهجمات الإلكترونية ، والشيء الوحيد الذي يمكن القيام به لحماية الأعمال من هذه المواقف الحرجة هو وجود خطة للنسخ الاحتياطي للبيانات واستردادها أولا بأول ، لذلك فإن العمل مع خبراء التعافي من الكوارث في الحوسبة السحابية ‏ هو الرهان الآمن .

2.      العمل عن بعد

الحوسبة السحابية هي حل شامل ومرن يوفر لمستخدميه زيادة الإنتاجية ، لذا قامت معظم الشركات بنقل بعض أو كل تقنياتها الداخلية إلى البيئة السحابية ، وخفضت بذلك تكاليف التشغيل كما حصلت على عائد أفضل من استثماراتها في تكنولوجيا المعلومات ، وأصبح بإمكانها الآن العمل من أي مكان في العالم .

ولكن مع هذه القدرات تأتي الحاجة إلى توخي الحذر الشديد عند الوصول إلى منصات العمل على الكلاود أو منصات الويب الخاصة بالشركة ، وهنا يعد مراقبة استخدام الموظفين لبرامج الشركة ومنصاتها أمر مهم لأسباب أمنية ، لأنه من الممكن أن يتصل أحدهم بنقطة مخترقة ويمكّن المتسللين وقتها من رؤية البيانات السرية ، فباستخدام الحوسبة السحابية يمكن تتبع ما يفعله الموظفون أثناء استخدام مكان العمل كما يمكن معرفة التطبيقات التي يستخدمونها والمستندات التي يعملون عليها وغيرها الكثير مما يساهم في إدارة الشركات بفاعلية كبيرة .

3.      عدم الحاجة إلى صيانة لتكنولوجيا المعلومات

باستخدام الكلاود ستكون هناك قابلية للتوسع والنمو أسرع ، ولم يعد هناك حاجة إلى صيانة الخوادم كما كان ، مما يجعل بيئة العمل أسهل وأأمن ، ففي الكلاود يتم استضافة جميع تطبيقات الأعمال والخوادم الهامة في مركز بيانات خارج الموقع ، كما يتم مراقبة البنية الأساسية الخاصة من قِبل فنيين متخصصين في تكنولوجيا المعلومات ، لذا سيتمكن المديرون من التركيز على إدارة الأعمال بدلاً من إضاعة الوقت في القلق بشأن الحفاظ على البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات وحماية المعلومات .

4.      تحسين إجراءات الأمان

إذا كانت الأعمال تستخدم بريدًا إلكترونيًا للتواصل أو تستند إلى الويب ، فهي معرضة للتهديدات الأمنية عبر الإنترنت ، سواء من الفيروسات أو البرامج الضارة وهجمات البريد العشوائي والقرصنة والتجسس وهجمات DDoS وغيرها من الأشياء التي يمكن للمتسللين فعلها والتي يمكن أن تلحق أضرارًا جسيمة بالشركة .

قد يعتقد البعض أنه آمن باستخدام أنظمة وشبكات غير محمية ، إلا أن نظام البريد الإلكتروني أو مواقع الويب بالعمل قد لا تكون آمنة كما يُظن ، ولكن يمكن لخدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة في الكلاود أن تقلل من مخاطر تهديدات الإنترنت وتضمن حماية البيانات ، فمثلا تحتاج المؤسسات الحكومية ومؤسسات الرعاية الصحية إلى تدابير أكثر صرامة لحماية البيانات السرية ، وسيكون التعامل وقتها مع الحلول السحابية من أفضل الحلول التي ستؤدي إلى طمأنة العملاء (سواء في القطاع الخاص أو العام) لشعورهم بأمان بياناتهم (وأعمالهم) والتعامل معها على محمل الجد .

5.      عمل متوافر على مدار الساعة

عندما تكون التطبيقات والبيانات المستخدمة في العمل موجودة على الكلاود ، سيتمكن أصحاب الأعمال من الوصول إلى كل أعمالهم وتشغيلها من أي مكان وفي أي وقت ، كما سيستمتعوا أيضًا بدعم وخدمات تكنولوجيا المعلومات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وذلك مقابل رسوم شهرية معقولة ، دون الحاجة إلى قسم داخلي لتكنولوجيا المعلومات في إدارة الأعمال.

6.      حلول تكنولوجية أقل تكلفة

تقدم الحوسبة السحابية خدمات أخرى وحلول تكنولوجية مثل أنظمة VoIP للهاتف ، وبرامج للتعاون الجماعي ، والوصول إلى سطح المكتب عن بعد ، والـ virtual machines ، واستضافة المواقع ، والأمن السيبراني ، كل هذه الخدمات تقدم بشكل منخفض التكلفة عندما تتم إدارتها جميعًا من الكلاود ، كما أن الحلول السحابية قابلة للتحكم بدرجة كبيرة وهو ما تحتاجه الشركات عند بدء أعمالها .


معظم الحلول السحابية تمثل إمكانيات غير محدودة وفرصة لتنامي الأعمال بشكل غير محدود ، ولقد أدرك مؤسسو الشركات الناشئة قيمة هذه الفرصة التي تمكنهم من القيام بأعمالهم بأقل تكلفة وأقل إمكانيات مادية وفي أي مكان بالمقارنة بالحلول التقليدية الأخرى .

https://nerdssupport.com/blog/cloud-solutions-grow-startups/

كاتب المقال: محمد الشريف

مدير مشاريع ومتخصص في الخدمات السحابية - شهادة مطور معتمد من أمازون DVA

تاقات المقال

مشاركة المقال

موقع سحابة الكلاود
عن الخدمات السحابية من أمازون ومايكروسوفت أزور وغيرها

خدمات أمازون السحابية تحتل المركز الأول كاكثر الخدمات السحابية انتشارا - توجد العديد من الشهادات التخصصية في أمازون - أحد أهداف موقع سحابة الكلاود هو نشر المقالات المتخصصة في كيفية الاعداد للاختبار وأهم الممارسات مابعد الحصول على الشهادة

المزيد عن AWS

الأقسام الرئيسية

مقالات عامة

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في الخدمات السحابية بشكل عام

عرض المقالات

عدد المقالات(21)

خدمات أمازون السحابية

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في خدمات أمازون السحابية

عرض المقالات

عدد المقالات(4)

خدمات أزور السحابية

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في خدمات مايكروسوفت السحابية

عرض المقالات

عدد المقالات(1)

خدمات قوقل السحابية

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في خدمات قوقل السحابية

عرض المقالات

عدد المقالات(0)

خدمات علي بابا السحابية

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في خدمات علي بابا السحابية

عرض المقالات

عدد المقالات(1)

الخدمات السحابية الاخرى

جميع المقالات المتخصصة في خدمات الشركات المتخصصة في مجال معين

عرض المقالات

عدد المقالات(0)

نسعد بتواصلكم

الموقع

المملكة العربية السعودية - الرياض

البريد الالكتروني

info@s7abt.com