معمارية serverless

ربما سمعت مسبقًا بتقنية  Serverless ! ما هي هذه التقنية؟ وماذا تعني بالضبط؟ وما هي الفوائد والمميزات من استخدامها؟ ستنتاول هنا في هذا الموضوع الأسباب التي تجعل هذه التقنية أفضل من غيرها.

بداية.. يشير مصطلح Serverless architectures أم معمارية بدون خادم إلى التطبيقات التي تعتمد بشكل كبير على خدمات الجهات الخارجية (تعرف باسم Backend كخدمة أو "BaaS") أو على الكود المخصص الذي يتم تشغيله في حاويات سريعة الزوال (تعمل كخدمة أو "FaaS")، ويعتبر أمازون لامدا AWS Lambda  المضيف الأكثر شهرة منها حاليا. 

التكنولوجيا تعبر حاليًا حقبة جديدة للبنية التحتية لتصل بنا إلى نموذج جديد من البنية التحتية الخالية من الخوادم كتطبيق على ما يسمى البنية التحتية كخدمة infrastructures as a service IaaSـ وبذلك يتحول إلى النموذج الجديد القائم على التشارك في ملكية الأجهزة، وبالتالي تتقلص الحاجة إلى إدارة الخوادم، حيث أنه مع عدم وجود خوادم لم تعد الحاجة إلى معرفة نظام التشغيل الأساسي الذي يقوم بتشغيل التطبيق الخاص بك.

يوفر Serverless للمطورين القدرة على التجريب السريع للأفكار الجديدة - مما يسمح للفرق بالتركيز على ما يهم (الكود).


إذا لم تكن راضيًا عن بنيانك الحالي أو تفكر في إطلاق فكرة جديدة ، فهناك ثلاثة أسباب قد  يكون اختيارك لمعمارية Serverless  فكرة جيدة بالنسبة لك. سنوردها هنا في هذا التقرير:


السبب الأول: Serverless  يقلل من وقتك في السوق

إن توظيف مطورين أمر صعب - وأصبح العثور على مهندسين لديهم مجموعة المهارات المناسبة لاحتياجات المنتج أمرًا أصعب. ليس عليك فقط العثور على المطورين الذين يمكنهم تحويل أفكار المنتج إلى كود، ولكن أيضًا أولئك الذين يمكنهم إدارة البنية التحتية الأساسية التي تدعم الشفرة الخاصة بك.

مع بنية بدون خادم ، يمكن لفريق التطوير الخاص بك التركيز على وظائف كتابة الكود ، ونشرها في دقائق مستوى أمان عالي ، وقابلية  كبيرة للتوسع.


السبب الثاني: Serverless    أرخص تكلفة

نعم، هذا صحيح! إن تشغيل التطبيقات على بيئة خالية من الخوادم يعد أمرًا أقل تكلفة وتتميز مرحلة بدء التشغيل بالكثير من التجارب ، تليها تكرارات مستمرة مصممة لاختبار الأفكار والتحقق من صحتها. خلال هذه المراحل المبكرة ، يساعد الحفاظ على تكاليفك منخفضة قدر الإمكان. وهناك فعلا الكثير من الأمثلة على مشاريع انتقلت إلى العمل على بنية بدون الخوادم Serverless   وبناء عليه قلت تكاليفها بشكل كبير.


السبب الثالث: Serverless   تساهم في توسع منشأتك

يمكن أن تنمو الشركات الناشئة بوتيرة سريعة، ويصبح التحجيم عاجلاً أم آجلاً مشكلة كبيرة. آخر ما تريده أي شركة ناشئة هو عرقلة نموها بسبب البنية التحتية. في حين أن بعض الشركات الناشئة تعالج المشكلة عن طريق إضافة المزيد من الموارد في البنية التحتية الأساسية، إلا أنه عادة ما تتطلب إعادة هندسة الهيكل الحالي لتوسيع نطاق المنشأة بشكل فعال، ولكن إعادة الهيكلة هذه تكون بتكاليف كبيرة. إن القدرة على التوسع هي المنطقة التي تعمل فيها معمارية serverless  بفضل كونه البنية المناسبة في حالة التوسع للمنشأة حيث يمكن بدء التشغيل بسرعة مع نمو عملك دون استثمارات ضخمة في البنية التحتية الإضافية.

قد نسمع أحيانا أراءً مثل: أن معمارية Serverless ليست جاهزة بعد، الحقيقة هي أن المزيد من الشركات تتبنى الهندسة المعمارية دون خادم Serverless   أكثر من أي وقت مضى، حيث تستخدم كل من Netflix و Coca-cola و Codepen و Bustle و Capital One و Verizon و Nordstrom جميعها Serverless في الإنتاج.


وماذا عنك أنت؟؟ هل أنت مستعد للانتقال إلى serverless  ؟

كاتب المقال: محمد الشريف

مدير مشاريع ومتخصص في الخدمات السحابية - شهادة مطور معتمد من أمازون DVA

تاقات المقال

مشاركة المقال

موقع سحابة الكلاود
عن الخدمات السحابية من أمازون ومايكروسوفت أزور وغيرها

خدمات أمازون السحابية تحتل المركز الأول كاكثر الخدمات السحابية انتشارا - توجد العديد من الشهادات التخصصية في أمازون - أحد أهداف موقع سحابة الكلاود هو نشر المقالات المتخصصة في كيفية الاعداد للاختبار وأهم الممارسات مابعد الحصول على الشهادة

المزيد عن AWS

الأقسام الرئيسية

مقالات عامة

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في الخدمات السحابية بشكل عام

عرض المقالات

عدد المقالات(34)

خدمات أمازون السحابية

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في خدمات أمازون السحابية

عرض المقالات

عدد المقالات(5)

خدمات أزور السحابية

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في خدمات مايكروسوفت السحابية

عرض المقالات

عدد المقالات(3)

خدمات قوقل السحابية

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في خدمات قوقل السحابية

عرض المقالات

عدد المقالات(1)

خدمات علي بابا السحابية

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في خدمات علي بابا السحابية

عرض المقالات

عدد المقالات(2)

الخدمات السحابية الاخرى

جميع المقالات المتخصصة في خدمات الشركات المتخصصة في مجال معين

عرض المقالات

عدد المقالات(0)

نسعد بتواصلكم

الموقع

المملكة العربية السعودية - الرياض

البريد الالكتروني

info@s7abt.com