البنية التحتية المبرمجة IaC

       كانت إدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في السابق مهمة صعبة ولكن في السنوات الأخيرة تغيرت الأمور بشكل كبير، فقد أحدثت الحوسبة السحابية ثورة في طريقة تصميم المؤسسات وتطويرها وصيانتها للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، وأحد المكونات التي أحدثت فارقًا كبيرًا البنية التحتية المبرمجة (بالإنجليزية Infrastructure as code )، وهي مجال الحديث خلال السطور القادمة

البنية التحتية ككود (IaC) Infrastructure as code أو البنية التحتية المبرمجة هي مزيج من المعايير والأدوات والعمليات لتوفير البنية التحتية للكمبيوتر وتهيئتها وإدارتها باستخدام التعليمات البرمجية والملفات الأخرى التي يمكن للآلة قراءتها.

وهي إحدى الطرق لرفع مستوى إدارة البنية التحتية باستخدام مجموعة من الأدوات واللغات والبروتوكولات والعمليات، حيث يمكن لـ IaC إنشاء عناصر البنية التحتية وتهيئتها بأمان في ثوانٍ.                           

مشاكل البنية التحتية اليدوية

كانت إدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات عملية يدوية تحوي العديد من المشكلات كالتالي:

التكلفة: حيث كان يتعين توظيف عدد من المحترفين لأداء المهام الضرورية من مهندسي الشبكات إلى فنيي صيانة الأجهزة، وكان كل منهم يحتاج إلى مزيد من النفقات الإدارية هذا فضلاً عن تكلفة بناء وصيانة مراكز البيانات الخاصة.

مشاكل القابلية للتوسع والتوافر والسرعة: البنية التحتية اليدوية بطيئة جدًا، وغالبًا ما كانت تعاني من ارتفاعات في زمن الوصول، بينما كان يحاول مسئولو النظام جاهدين إعداد خوادم لإدارة الحمل، مما كان يؤثر بشكل كبير على التوافر، فإذا لم يكن لدى المؤسسة خوادم نسخ احتياطي أو حتى مراكز بيانات، فقد يكون التطبيق غير متاح لفترات طويلة.ً

التناقض: يأتي على رأس المشكلات فإذا كان هناك عدة أشخاص يقومون بعمليات التهيئة فسيكون الاختلاف حتميا.

مشاكل البنية التحتية في الحوسبة سحابية

أتت الحوسبة السحابية لتخفيف بعض المشاكل السابقة، من خلال عدم الاحتياج لإنشاء مراكز البيانات الخاصة وصيانتها وكذلك التكلفة العالية المرتبطة بها.


ومع ذلك فإن الحوسبة السحابية بعيدة كل البعد عن أن تكون الدواء الشافي، فبينما سمحت بإعداد احتياجات البنية التحتية بسرعة وبالتالي حل المشكلات الخطيرة مثل التوافر العالي وقابلية التوسع ولكنها لم تفعل شيئًا حيال مشكلات عدم الاتساق، خاصة عندما يكون هناك أكثر من شخص واحد يقوم بتنفيذ عمليات التهيئة، فمن المؤكد أنه ستكون هناك تناقضات.

البنية التحتية كـ كود: القطعة المفقودة من اللغز

 البنية التحتية ككود (IaC) تعني إدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات باستخدام ملفات التهيئة (بالانجليزية configurations)، حيث يأخذ تهيئة البنية التحتية الخاصة شكل ملف أكواد، ونظرًا لأنه نص، فمن السهل تحريره ونسخه وتوزيعه، ويمكن وضعه تحت التحكم مثل أي ملف كودي آخر.

مزايا البنية التحتية المبرمجة

هناك فوائد يمكن جنيها من خلال اعتماد حلول البنية التحتية كـ كود IaC ومنها:

السرعة: أول فائدة مهمة تقدمها IaC هي السرعة، حيث تمكّن البنية التحتية ككود من إعداد البنية التحتية بشكل كامل بسرعة عن طريق تشغيل برنامج نصي، ويمكن القيام بذلك لكل العمليات من التطوير إلى الإنتاج مع ضمان أعلى جودة وشكل أكثر كفاءة.

التناسق: العمليات اليدوية تؤدي إلى أخطاء وغالبًا البشر ما يكونون عرضة للخطأ، لذا غالبًا إدارة البنية التحتية اليدوية تكون مليئة بالتناقضات، ورغم صعوبة المشكلة إلا أن IaC تحل هذه المشكلة من خلال جعل ملفات التهيئة/ الكونفيجراشن هي المصدر الوحيد، وبهذه الطريقة يتم ضمان نشر نفس ملفات التهيئة مرارًا وتكرارًا دون تناقضات تُذكر.

المسئولية: إصدار ملفات التهيئة IaC مثل أي ملف كودي، سيجعل هنا إمكانية تتبع كاملة للتغييرات التي تعرضت لها كل تهيئة، فلم يعد هناك مجال للتخمين حول من فعل ماذا ومتى.

الكفاءة: من خلال استخدام البنية التحتية المبرمجة، يمكن نشر بنى البنية التحتية على عدة مراحل، مما يجعل دورة حياة تطوير البرامج بأكملها أكثر كفاءة، مما يرفع إنتاجية الفريق إلى مستويات جديدة.

انخفاض تكاليف إدارة البنية التحتية: إحدى الفوائد الرئيسية لشركة IaC هي وبلا شك خفض تكاليف إدارة البنية التحتية، من خلال استخدام الحوسبة السحابية جنبًا إلى جنب مع IaC، مما يقلل التكاليف بشكل كبير، هذا لعدم الاضطرار إلى إنفاق الأموال على الأجهزة، وتوظيف الأشخاص لتشغيلها، وبناء أو استئجار مساحات التخزين.

تعمل البنية التحتية المبرمجة على تقليل التكاليف وتحسين الكفاءة، كما تساعد أيضًا في الحصول على أداة مثل Retraceوالتي توفر العديد من الميزات الأخرى مثل تتبع الأخطاء وإدارة السجلات ومقاييس التطبيق.

بناء كود كمصدر: حيث يصبح مصدرا لجميع العمليات، وفيه يتم تكويد جميع مواصفات البنية التحتية بشكل صريح في ملفات التهيئة، ويجب أن تكون ملفات التهيئة هي المصدر الوحيد في إدارة البنية التحتية، ويكون هذا الكود له القدرة على التحكم في جميع ملفات التهيئة.

استخدام القليل من الوثائق: أو لا يتم استخدام أي وثائق على الإطلاق وهذه النقطة نتيجة منطقية فلن تكون هناك حاجة لمزيد من التوثيق.

الاختبار والمراقبة: IaC عبارة عن كود، ومثل كل الأكواد يمكن اختباره من خلال استخدام أدوات الاختبار والمراقبة والتي يمكن من خلالها التحقق من الأخطاء والتناقضات.


ختامًا إذا كانت الحوسبة السحابية هي الخطوة الأولى لحل العديد من المشكلات التي تسببها الإدارة اليدوية لتكنولوجيا المعلومات، فمن المنطقي أن نجزم أن البينة التحتية المبرمجة IaC هي الخطوة المنطقية التالية، فهي تأخذ الحوسبة السحابية إلى أقصى إمكاناتها، وتحرر المطورين والمهنيين الآخرين من أداء المهام اليدوية المعرضة للأخطاء.

 المصادر 

What Is Infrastructure as Code? How It Works, Best Practices, Tutorials    


infrastructure as code

كاتب المقال: محمد الشريف

مدير مشاريع ومتخصص في الخدمات السحابية - شهادة مطور معتمد من أمازون DVA

تاقات المقال

مشاركة المقال

موقع سحابة الكلاود
عن الخدمات السحابية من أمازون ومايكروسوفت أزور وغيرها

خدمات أمازون السحابية تحتل المركز الأول كاكثر الخدمات السحابية انتشارا - توجد العديد من الشهادات التخصصية في أمازون - أحد أهداف موقع سحابة الكلاود هو نشر المقالات المتخصصة في كيفية الاعداد للاختبار وأهم الممارسات مابعد الحصول على الشهادة

المزيد عن AWS

الأقسام الرئيسية

مقالات عامة

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في الخدمات السحابية بشكل عام

عرض المقالات

عدد المقالات(34)

خدمات أمازون السحابية

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في خدمات أمازون السحابية

عرض المقالات

عدد المقالات(5)

خدمات أزور السحابية

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في خدمات مايكروسوفت السحابية

عرض المقالات

عدد المقالات(3)

خدمات قوقل السحابية

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في خدمات قوقل السحابية

عرض المقالات

عدد المقالات(1)

خدمات علي بابا السحابية

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في خدمات علي بابا السحابية

عرض المقالات

عدد المقالات(2)

الخدمات السحابية الاخرى

جميع المقالات المتخصصة في خدمات الشركات المتخصصة في مجال معين

عرض المقالات

عدد المقالات(0)

نسعد بتواصلكم

الموقع

المملكة العربية السعودية - الرياض

البريد الالكتروني

info@s7abt.com