انتقال ماين كرافت الى أزور

       إن المشهد التكنولوجي اليوم يجعل الحاجة إلى التجديد باستمرار أمرًا بالغ الأهمية، خاصة مع تطلع الشركات إلى توسيع نطاق بنيتها التحتية لدفع استثمارتها نحو النمو، ووفقًا للتقارير تقوم مايكروسوفت بترحيل لعبة ماين كرافت (بالانجليزية Minecraft ) لاستخدام خدمات أزورAzure بدلا خدمات أمازون للويب AWS، وذلك من بعد ست سنوات تقريبًا كانت فيها خدمات أمازون تستحوذ على موجانج- Mojang صانعة اللعبة والتي تعد جزءًا من مايكروسوفت ستوديوز.


تعد Minecraft واحدة من أكثر الألعاب شهرة في العالم وأكثرها مبيعًا، وظلت تدار خوادمها الخاصة من خلال خوادم AWS من Amazon لسنوات حتى الآن.

خطوة الانتقال خطوة كبيرة لشركة ميكروسوفت، حيث أتاح ذلك لشركة مايكروسوفت مايلي:

·        تعويض تكاليف الخوادم التي كانت تديرها أمازون Realm.

·        حرمان أحد أكبر منافسيها في مجال السحابة من هذه الأعمال.

·        الترحيل جاء بشكل جزئي لبعض الخدمات السحابية الخاصة بها إلى Azure خلال السنوات القليلة الماضية، ومن المتوقع أنه سيتم الانتهاء من الترحيل إلى Azure بحلول نهاية العام.

·        الترحيل كان أمرًا طبيعيًا، فمن المتوقع أن يقوم أحد أكبر استثمارات Microsoft بإجراء التغييرات وذلك سيجعل تطوير اللعبة المستقبلي أسهل بكثير وأبسط لفريق التطوير.

·        استوديوهات ماجونج - Mojang Studios تعتقد أن ذلك فرصة لتركيز الموارد في مجالات أخرى كانت مقيدة قبل ذلك عند التعامل مع AWS.

ترحيل الشركات الكبيرة لاستثمارتها من المنافسين

هناك اعتبارات كامنة وراء مثل هذه التحركات هذا فضلاً عن الجهد المبذول في القيام بهذا، فامتلاك Microsoft خدمات كل شركة تتبعها للعمل على بنيتها التحتية الخاصة أمر منطقي، ربما من جهة الأسباب المالية البحتة لكن الأمر ليس أبدًا ببساطة قلب مفتاح، وهذه أمثلة أخرى على عمليات الترحيل سواء لميكروسوفت أو غيرها من الشركات:

ترحيل لينكد إن LinkedIn لـ أزور

LinkedIn حصان آخر يستقر في بيته الكبير، فقد بدأت خطط الترحيل لـ Azure على بشكل جدي من العام الماضي، من بعد أن تم الاستحواذ عليه في عام 2016، فقد استخدمت الشركة بالفعل Azure في مجالات مثل الفيديو والترجمة بشكل استقالالي حيث لم يتم فرض Azure عليه.

·        كانت شركة Microsoft اشترت LinkedIn مقابل 26.2 مليار دولار قبل ثلاث سنوات، وكان الانتقال إلى Azure جزءًا من الخطة.

·        نجاح Azure إلى جانب فرصة الاستفادة من خدمات Microsoft، جعل Azure الخيار الواضح والأمثل للينكد إن.

·        سيمنح الانتقال إلى Azure إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الأجهزة والبرامج، ونطاق عالمي غير مسبوق.

·        الانتقال لميكروسوفت سيسمح للينكد إن بالتركيز على المجالات التي تمكنها من تقديم قيمة وخدمة فريدة لأعضائها وعملائها.


 تحرر AWS من أوراكل Oracle

تحاول خدمات أمازون حاليا AWS تحرير نفسها من Oracle، والتي تعتمد عليها في بناء العديد من قواعد بياناتها، فقد صرحت الشركة إنها أوقفت استخدام قاعدة بيانات عملاء Oracle، ولكن سيتم الاحتفاظ ببعض التطبيقات ذات الارتباط الوثيق بها لذا لن تكون قادرة على ترحيل هذه التطبيقات.

فقد صرح المسئولون أن ما يقرب من 90٪ من جميع قواعد البيانات قد انتقلت إلى قاعدة البيانات العلائقية المستندة على الكلاود Aurora وقاعدة البيانات غير العلائقية DynamoDB.


ختامًا كان لهذه التحويلات الأثر الإيجابي على مايكروسوفت فقد أصدرت نتائجها للربع الرابع في وقت سابق مبينة كيف شهدت الشركة ارتفاع إجمالي الإيرادات بنسبة 12٪ مما يصل إلى 33.7 مليار دولار، في حين لم يتم الكشف عن عائدات Azure على وجه التحديد، ولكن أكدت الشركة أنها ارتفعت بنسبة 64 ٪ مقارنة بالعام السابق.

المصادر

https://cloudcomputing-news.net/news/2020/jul/24/microsoft-to-migrate-minecraft-to-azure-moves-away-from-aws-reports/

https://www.windowscentral.com/mojang-studios-finally-moving-minecrafts-realm-servers-microsoft-azure-instead-amazon-web-services

https://cloudcomputing-news.net/news/2019/jul/24/linkedin-begins-multi-year-migration-microsoft-azure/

كاتب المقال: محمد الشريف

مدير مشاريع ومتخصص في الخدمات السحابية - شهادة مطور معتمد من أمازون DVA

تاقات المقال

مشاركة المقال

موقع سحابة الكلاود
عن الخدمات السحابية من أمازون ومايكروسوفت أزور وغيرها

خدمات أمازون السحابية تحتل المركز الأول كاكثر الخدمات السحابية انتشارا - توجد العديد من الشهادات التخصصية في أمازون - أحد أهداف موقع سحابة الكلاود هو نشر المقالات المتخصصة في كيفية الاعداد للاختبار وأهم الممارسات مابعد الحصول على الشهادة

المزيد عن AWS

الأقسام الرئيسية

مقالات عامة

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في الخدمات السحابية بشكل عام

عرض المقالات

عدد المقالات(43)

خدمات أمازون السحابية

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في خدمات أمازون السحابية

عرض المقالات

عدد المقالات(7)

خدمات أزور السحابية

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في خدمات مايكروسوفت السحابية

عرض المقالات

عدد المقالات(3)

خدمات قوقل السحابية

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في خدمات قوقل السحابية

عرض المقالات

عدد المقالات(1)

خدمات علي بابا السحابية

في هذا القسم جميع المقالات المتخصصة في خدمات علي بابا السحابية

عرض المقالات

عدد المقالات(2)

الخدمات السحابية الاخرى

جميع المقالات المتخصصة في خدمات الشركات المتخصصة في مجال معين

عرض المقالات

عدد المقالات(0)

نسعد بتواصلكم

الموقع

المملكة العربية السعودية - الرياض

البريد الالكتروني

info@s7abt.com